هل ينبغي على ويكيبيديا أن تقبل بالإعلانات

كلنا قد رأينا الصورة الكبيرة لمؤسس الموسوعة الحرة ويكيبيديا جيمي ويلز و قد هيمنت لمدة أسابيع على كل صفحة من صفحات ويكيبيديا . و قد سمعنا رسالته بأنه شخص لا يحب الربح و لا يريد أن يتوقف هذا المشروع عن العطاء و هذا ما يظهر جيمي ويلز بأنه الشخص الأكثر نبلاً و وضوحاً على وجه سطح الكرة الأرضية .

و لكن لم يتوقف الأمر عند إعلان جيمي ويلز و طلب نداء المساعدة بالتبرعات بل إن الأمر تضخم هذه المرة و صعدت ويكيبيديا من صخب هذه المساعدة و ذلك عن طريق طرح نداءات استغاثة من محرري الموقع و ظهور إعلانات لهم يطلبون فيها المساعدة .

يقول جيمي ويلز في رسالته :

لم أحصل على دفعة من المال لقاء عملي في ويكيبيديا و لا يفعل ذلك الآلاف من المتطوعين من الكتاب و المحررين الآخرين ، عندما قمت بتأسيس ويكيبيديا كان بإمكاني أن أجعلها شركة للربح مع لافتات من الدعاية و الإعلان و لكني قررت أن تكون شيئاً مختلفاً .
الإعلان ليس شراً و لكنها لا تنتمي إلى هنا ، ليس في ويكيبيديا ، إنها شيء خاص ، إنها أشبه ما تكون مكتبة أو حديقة عامة هي بمثابة معبد للعقل إنه مكان نذهب إليه جميعاً إلى التفكير و التعلم و تبادل المعرفة مع الآخرين ، إنه مشروع فريد من نوعه بالنسبة للإنسان و هو الأول من نوعه في التاريخ و هو مشروع الإنسانية لجلب الموسوعات الحرة لكل شخص على هذا الكوكب .
يوجد حوالي 400 مليون مستخدم في هذه الموسوعة و لو أن كل شخص فيها تبرع بدولار واحد فقط سنحصل على عشرين ضعفاً من المبلغ الذي نحتاجه ، نحن منظمة صغيرة و لقد عملت بجد خلال السنوات العجاف لكي تبقى و نحقق مهمتنا و نترك النفايات للآخرين   هذه المرة يحتاجون إلى 16 مليون دولار لتحقيق أهداف المؤسسة .

محللي ويكيبيديا يقولون إن الموقع سيكون أفضل مع نظام التسويق Wiki Experts و مؤسسه Alex Konanykhin يعتقد أليكس أن عائدات الإعلانات يمكن أن توفر التمويل الأفضل لويكيبيديا دون أن يؤثر ذلك على حيادها .
يجدر الإشارة إلى خدمة Wiki Experts : هي أول خدمة شاملة للشركات من ويكيبيديا ، تقدم المقالات المكتوبة ، الرصد و إصلاح الخدمات ، و تحقيق الزيادة في الطلب في مجال التوجه المهني في ويكيبيديا .
أي نموذج يقيد تجارة ويكيبيديا إلى الاعتماد حصراً على المتطوعين مجاناً و فقدان الفرص لإشراك المهنيين المؤهلين الذين يتقاضون على وقتهم و بالإضافة إلى الموظفين الثلاثين الذين يتقاضون رواتبهم من خلال العمل على الموقع .
وجود الإعلانات ليست مشكلة بأي موقع ؟؟؟ لكن المشكلة تكون بطبيعة الإعلانات و كيفية عرضها و المنتجات التي تعرض في هذه الإعلانات .
لا مانع من إعلانات نصية كالموجودة في جوجل ….لا مانع من زاوية تكون مخصصة للإعلانات ما دامت ذات فائدة و روابط تؤدي إلى ما يريده المستخدمون عند بحثهم في أي موضوع .

و لكن  أرى كما يراه السيد جيمي ويلز ويكيبيديا ربما سوف تتشوه عندما تدخل بها الإعلانات و ربما سيؤدي هذا إلى هروب الكثير من متطوعيها و كتابها لأنهم كانوا يؤمنون بصدق الرسالة التي كانت تؤديها هذه الموسوعة .
رغم ما يحصل في موسوعة ويكيبيديا الانكليزية و ما تحتويه على مقالات و مواضيع لا خوف عليها و لكن المشكلة تكمن في نسختنا العربية و ما تعانيه من ضعف للمعلومات و ضعف في الترجمة و ضعف في المحتوى …. أتمنى أن نساهم فيها أكثر من ذلك .

Advertisements

الأوسمة: , , ,

4 تعليقات to “هل ينبغي على ويكيبيديا أن تقبل بالإعلانات”

  1. بشر Says:

    بدون الدخول في الحديث , نظر جيمي ويلز الإنسانية تكفي للتبرع بأكثر من دولار , عن نفسي لو كان لدينا دفع إلكتروني سأبادر بسرعة للتبرع ويكيبيديا قدمت لي الكثير من المعلومات .

  2. Osama Khalid Says:

    معظم أنظمة الإعلان عبارة عن أنظمة تنصت مستمرة: تؤرشف هوايتك واهتمامتك وتعرض لك الإعلانات بناءً على ذلك والخدمات الأكثر دقة هي الأغلى ثمنًا.
    ما المشكلة؟ االمشكلة أن هذا يخلق مستودعات ضخمة من البيانات الخاصة التي لا يعرف المستخدمون عنها شيئًا، تلك البيانات يمكن للشركات الربحية أن تتصرف فيها كيفما تشاء يمكن أن تسرب معلومات حساسة قد ترغب لأي سبب كان في ألا يستحوذ عليها طرف يعامل بيانتك كبضاعة:: صاحب هذا الجهاز زار المواقع الفلاني في التاريخي الفلاني ليبحث عن شيء ما. هذا خرق فاضح للخصوصية ولن أقبل به شخصيًا.
    ويكيبيديا هي الموقع الوحيد من أعلى 100 موقع زيارة على الإنترنت الذي لا يتتبع مستخدميه بأي شكل من الأشكال. تصفح ويكيبيديا بأمان وخصوصية، تعلم وتثقف فأنت حر!
    إضافة قد تهم البعض: لحسن الحظ، تتوفر أدوات حرة رهيبة مثل AdBlock Plus التي تسهم بشكل رهيب وملحوظ في توفير الوقت ورفع درجة الخصوصية (بالمناسبة، هذه الإضافة الأشهر على الإطلاق لفيرفكس إذ ينزلها أكثر من مليون مستخدم أسبوعيًا!)

  3. admin Says:

    للأسف أخي بشر مثل ما تفضلت لو كان لدينا نظام دفع الكتروني في سوريا 😦 .

    و لكن يمكننا المساهمة حالياً بدعم النسخة العربية و العمل عليها .

  4. admin Says:

    أخي العزيز أسامة شرف كبير لي أن تقوم بزيارة مدونتي و أرى تعليقك على أحد مواضيعي 🙂 .

    شكراً لك على هذه الإضافة 🙂 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: